dimanche 10 février 2008

إقالة هنري ميشال


بعد فشل الفريق الوطني المغربي لكرة القدم في تجاوز مرحلة المجموعات من كأس إفريقيا للأمم الشهر الماضي، أقالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هنري ميشال الخميس 7 فبراير.
وجاء في بيان الجامعة "بسبب النتائج السلبية، وأيضا لسلوكه خلال الندوة الصحفية التي عقدها يوم 31 يناير غداة عودة المنتخب الوطني من غانا، تم إنهاء عقد هنري ميشال".
وتعرض ميشال لانتقاد قوي من المشجعين والمسؤولين والصحافة الرياضية بعد هزيمة أسود الأطلس 3-2 أمام غينيا و 2-0 أمام غانا. وألقى نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم محمد أوزال بالمسؤولية على ميشال عن نتائج الفريق وأشار إلى "أخطاء تقنية" خلال الجلسة البرلمانية حول الفشل الرياضي. فيما ألقى المدرب الفرنسي اللوم على اللاعبين للخروج المبكر من الدوري خلال ندوة صحفية في الرباط. حيث قال "الفريق الوطني لديه لاعبين ممتازين لكن ليس لاعبين من مستوى عال بإمكانهم تغيير مجريات المباراة في أي وقت عوض الانهيار في أي وقت، الفريق متأخر في التسجيل".
وبدأت العداوة ضد ميشال قبل مغادرة الفريق إلى غانا. حيث قرر مهاجم الفريق الوطني المغربي بوشعيب لمباركي عدم الانضمام لصفوف الفريق الوطني مادام هنري ميشال يدربه. وبحسب
لمباركي، فإن ميشال "لا يملك الغيرة على الوطن". وقال إن هناك بعض اللاعبين يتقاسمونه نفس الإحساس. كما قرر المدافع طلال القرقوري ليلة هزيمة فريقه أمام غينيا عدم اللعب للفريق الوطني. وقال لمباركي إن هنري ميشال كان يتعامل بتحيز مع اللاعبين لأنه كان يميز بين اللاعبين اللذين نشئوا في فرنسا والباقين اللذين نشئوا بالمغرب، وبعد الهزيمة مع غانا، اكتفى بتوبيخ الفئة الأخيرة، وأنه يبخل بإلقاء التحية عليها.
ويتفق حجي أن الفرقة بين اللاعبين الناشئين بالمغرب والآخرين الناشئين بالخارج اتضحت بشكل أكبر مما هي عليه العادة. وأضاف "إنني ألعب للفريق الوطني من أجل المغرب وليس من أجل هنري ميشال أو أحد آخر".
فيما أرجع محمد مفيد عضو جامعة كرة القدم فشل الفريق الوطني المغربي إلى غرور اللاعبين واعتقادهم أن الفوز على ناميبيا وغينيا أمر مضمون.
فيما دعت بعض الجماهير التي حضرت لبعض مباريات الدوري المغربي في نهاية الأسبوع الماضي إلى رحيل رئيسها الجنرال حسني بنسليمان حيث رددوا شعارات تقول "اذهب في حال سبيلك يا بن سليمان الجامعة ليست ملكك".
ونظمت عدة منتديات على شبكة الانترنت عريضات تطالب بإقالة بن سليمان وميشال حيث قال أحدهم "مهما حللنا وفسرنا فلا يوجد مسئول سوى بن سليمان وأزلامه يجب أن يكون بجامعة كرة القدم أناس يفهمون جيدا مجال كرة القدم".
ويتفق عضو في البرلمان المغربي مع ضرورة تغيير الجامعة. وقالت البرلمانية لطيفة اجبابدي "إنه يجب الحد فوريا من الطابع العسكري للجامعات خصوصا أن بلادنا تلقت توصيات من الجامعة الدولية لكرة القدم بضرورة إسناد المهمة إلى المدنيين".
فتحي جمال، مدير تقني للفريق الوطني ومدرب الفريق الأولمبي المغربي سيحل مؤقتا محل ميشال لشهر. وسيتم تعيين مدرب جديد في الوقت المناسب لقيادة أسود الأطلس في مباراتهم الودية مع بلجيكا في 26 مارس.


نوفل الشرقاوي
موقع مغاربية

Aucun commentaire: