mardi 26 juin 2007

bravo:المغرب وتونس في نهاية كأس الأمم الإفريقية




المغرب وتونس في نهاية كأس الأمم الإفريقية




بعد الفوز على حساب مالاوي بهدف نظيف يوم السبت 16 يونيو حصل المغرب على مركز في نهائيات كأس الأمم الإفريقية في السنة القادمة بغانا. وتأهلت تونس أيضا للنهائيات بعد فوزها على جزر موريس برصيد 2-0. أما الجزائر فخسرت على أرض ملعبها أمام غينيا وهي انتكاسة جعلت الفريق الشمال إفريقي يخسر زعامة المجموعة الثامنة.

[صور غيتي] الجزائري الشاذلي (يسار) يراوغ الغيني دايلو خلال مباراة التأهل لكأس الأمم الإفريقية عن المجموعة الثامنة يوم 16 يونيو. غينيا فازت برصيد 2-0.

فاز المنتخب المغربي على نظيره مالاوي بهدف نطيف يوم السبت 16 يونيو ليفوز بمركز في نهائيات الفرق الإفريقية. الهدف الوحيد في المباراة جاء بواسطة مدافع بوردو الفرنسي، مروان الشماخ بعد 12 دقيقة من اللعب. ولن تؤثر المباراة المتبقية في هذه المجموعة المتكونة من ثلاثة فرق- زيمبابوي ضد مالاوي- في نتيجة المجموعة النهائية. فالمغرب يحتل المركز الأول في المجموعة 12 حيث يتوفر على 10 نقاط بثلاثة انتصارات وتعادل واحد. وليس بحوزة مالاوي سوى ثلاث نقط ولزيمبابوي نقطة واحدة قبل المباراة النهائية.

ولدى تونس ثاني أقوى فريق في شمال إفريقيا يقين بالتأهل للنهائيات بعد فوزها على حساب جزر موريس برصيد 2-0 على أرض ملعبها يوم السبت. الهدف الأول سجله مهاجم فريق لينس الفرنسي عصام جُمعة قبل انتهاء الشوط الأول بدقيقة واحدة. ثم أضاف لاعب وسط الميدان بفريق بيرمينغام سيتي المهدي نفتي الهدف الثاني في الدقيقة 60. وفي المباراة الثانية من المجموعة الرابعة خسرت سيشيل أمام السودان على أرض ملعبها برصيد 2-0. وفي الدور الأخير سوف يلعب السودان أمام تونس وتواجه موريس سيشيل. ويتأهل المنتخبان التونسي والسوداني بصرف النظر عن النتيجة، لأن أحدها سينال المركز الأول في المجموعة فيما الثاني سيكون أحد ثلاثة فرق الأحسن أداءا من الفرق المصنفة في المركز الثاني في المنافسات التي ستجمع أصحاب الصدارة في 12 مجموعة إلى جانب البلد المضيف غانا. وتحتل تونس مجموعتها برصيد 13 نقطة (أربع انتصارات وتعادل واحد) متبوعة بالسودان برصيد 12 نقطة (أربع انتصارات وخسارة) ثم سيشيل بثلاث نقط وجزر موريس بنقطة واحدة.

وفي يوم السبت، خلقت غينيا أجواء الصدمة في عالم كرة القدم الإفريقية بعد فوزها العجيب برصيد 2-0 على حساب الجزائر. وسجل فودي مانساري وباسكال فياندونو لحساب غينيا في المناسبتين بعد هجومين مضادين. وأهدر الفريق الجزائري جملة من الفرص للتسجيل فخسر بذلك المركز الأول في المجموعة الثامنة لحساب غينيا. ويتوفر الفريقان على ثمانية نقط لكن غينيا تتوفر على سجل أفضل في المباراة الفردية. ويسيطر على المركزين الثالث والرابع كل من غامبيا والرأس الأخضر برصيد خمسة نقط. وفي الدور الأخير من المباريات التأهيلية، ستلتقي غامبيا بالجزائر وتلعب غينيا ضد الرأس الأخضر. ومازال المركز الأول عمليا شاغرا. ومع ذلك فالفوز الذي حققته غينيا يوم السبت وتقدمها في اللعب على أرض ملعبها في الدور الأخير، يجعلها أكثر الفرق حظا للفوز في النهائيات فيما صاحب المركز الثاني لن يكون له سوى حظ ضئيل للتأهل بين الفرق الثلاثة الأولى الأحسن أداءا. وستُجرى مباريات التأهل النهائية يوم 7 سبتمبر.

وفي أنباء أخرى، تعاقد لاعب وسط الميدان شكيب بنزوكان المغربي الأقل من 21 عاما وهو لاعب دولي سابق مع الكوكب الرياضي عقدا من أربع سنوات مع بطل بلغاريا نادي ليفسكي الرياضي يوم السبت. وتم تقديمه رسميا لوسائل الإعلام يوم السبت وظهر لأول مرة عضوا في النادي خلال معسكر التدريب في ظهيرة ذلك اليوم.

اللاعب الدولي المغربي عبد المجيد أولمرس قام بتمديد تعاقده مع نادي شارلروا البلجيكي إلى 2010. وكان عقده الأول سينتهي في 2008. كما تلقى عرضا من ستاندار دو لييج لكنه قرر البقاء في أحضان ناديه الحالي. وقد لعب أولمرس 30 مباراة في البطولة البلجيكية وسجل هدفين فيها.

وبعيدا عن عالم كرة القدم، يتوقع أن يحتضن المغرب بطولة الشباب العالمية للكرة الطائرة في فترة 7-15 يوليو القادم. وكشف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة عن نتائج قرعة الفرق يوم الثلاثاء. وسيلعب المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب إيران وكوبا وإيطاليا واليابان وبلغاريا. وتلعب كل من البرازيل والأرجنتين ومصر والولايات المتحدة وسلوفينيا وصاحب اللقب روسيا في المجموعة الثانية. مباريات المجموعة الأولى ستُجرى في الدار البيضاء والثانية في الرباط



magharebia

Aucun commentaire: